إدارة المشاريع (PROJECT MANAGEMENT) الجزء الأخير
نأتي للفصل الأخير من مرحلة إدارة المشاريع. وهو مراجعة المشروع للتأكد من تمامه ومقدرتنا على السيطرة والتحكم فيه. هناك مجموعة من الأمور التي يجب أن نأخذها بعين الإعتبار عند آخر مرحلة في وقت المراجعة.
* مراجعة التكاليف هي واحدة من الأمور التي تساعدنا في معرفة كيف سوف يكون وضع التكاليف عندما ننتهي من المشروع.
* مراجعة المشروع والتعلم من الأخطاء. فمن الأشياء المهم عملها هي المراجعة عند الإنتهاء من المشروع، حتى تبقى متذكر ماهي الأمور التي فعلتها وأخطأت بها.
* أيضًا نحتاج أن نسأل أنفسنا ٣ أسئلة مهمة، وهي:
١- ماهي الأمور الجيدة التي حصلت؟
هنا نستطيع شكر فريق العمل على الجهد الذي بذلوه خلال فترة إنجاز المشروع.
٢- ماهي الأمور السيئة التي حصلت؟
وهنا نستطيع كتابة الأخطاء التي حصلت، مع الأخذ بعين الإعتبار عدم لوم فريق العمل على الأخطاء التي وقعت.
٣- ماهو الشيئ الذي كان بإمكانك عمله بشكل أفضل؟
وهنا نقوم بكتابة كل المهام التي عملناها حتى نعرف ماهي المهام التي كان بإمكاننا عملها بشكل أفضل.
هذه المراجعة والأسئلة مفيدة لنا حتى إذا عملنا على مشاريع مستقبلية أخرى نستطيع إنجازها بشكل أفضل وأكثر إحترافيه. البعض قد يتلافا العمل على هذه الخطوة الأخيرة لكنها مهمة لتطوير مهاراتك الإدارية بشكل أفضل.
أخيرًا، هناك مجموعة من الدروس الجميلة التي يمكنكم البحث عنها على الإنترنت وستجدون أنها تُقدم لكم من خبراء في هذا المجال. لهذا فالبحث عنها والإستثمار فيها له عوائد ستكون كبيرة جدًا للمهتم في تطوير نفسه بهذا المجال. أحد هذه المواقع والتي أفضلها هو موقع Lynda



تعليقات
إرسال تعليق